الأحد، 9 مارس 2008

أصبحت عملية المرور من المسائل المعقدة والخطيرة ولذلك فإنه من الأهمية بمكان أن يكون كل سائق علي علم ودراية تامة بقواعد المرور بل ويجب علية الالتزام التام بها وعدم التغاضي عن تطبيقها نظراً لأن هذا التجاوز قد يكون وراءه من الأخطار مالا تحمد عقباه ولذا فإننا نورد هنا إيضاحاً كاملاً لنظم الإشارات المستخدمة في عملية تنظيم المرور .

  • الإشارات الضوئية المخصصة لتنظيم حركة السيارات :

تستعمل هذه الإشارات لتنظيم حركة المرور في الأماكن الهامة ذات التقاطعات الكثيرة ،ولذلك تكثر هذه الإشارات عند مداخل ومخارج الميادين ، ومناطق عبور المشاة ، وعند تقاطعات الطرق .
وقد أتفق علي أن تكون هذه الإشارات من ثلاث ألوان : الأحمر والأخضر والبرتقالي توضع جميعها في جهاز إضاءة واحد ويكون ترتيب أنوار الإشارات الضوئية كالآتي :
إذا كانت في وضع رأسي يكون الترتيب من أعلى إلى أسفل ( أحمر - برتقالي - أخضر ) ويجوز تزويد الإشارة بعدسات ذات أسهم خضراء تشير إلى اتجاهات المرور التي تدل عليها الإشارة .
إذا كانت في وضع أفقي يكون النور الأخضر على اليمين بالنسبة إلى اتجاه حركة المرور .

( أ ) الإضاءة غير المتقطعة (المستمرة) :


اللون الأحمر:
يعني ضرورة الوقوف بالسيارة عند ظهوره… ولا يجوز للسائق الاستمرار في السير عند ظهور هذا اللون إلا إذا كان قد تجاوز خط الوقوف العرضي أو خطوط عبور المشاة كما أنه لا يسمح له بالتوجه يميناً أو شمالاً .. إلا إذا كان ضوء أخضر آخر يشير إلي الاتجاه المسموح بالسير فيه .


اللون الأخضر:
ظهور هذا اللون يعني أن الطريق حر يمكن السير فيه .. إلا أنه يجب علي السائق إلا يعتمد كلية علي الإشارة ، إذ يجب علية قبل الشروع في السير أن يتأكد من خلو الطرق الجانبية وليس معني هذا وجود عيب في الإشارة وأنما لأن الحذر لا بد أن يتوقع الخطأ من الآخرين .
وإذا ظهر اللون الأخضر ومازال الطريق أمام السائق مزدحماً فإنه يجب علي السائق أن يظل واقفاً حتى تسنح له الفرصة بالتحرك الأمامي .


اللون البرتقالي :
يدل علي قرب ظهور اللون الأحمر … وبذلك تتاح الفرصة للسائقين ليهدئوا من سرعة سياراتهم استعدادا للوقوف قبل تجاوز خط الوقوف .. أما السيارات التي تعدت خط الوقوف عند ظهور اللون البرتقالي فيسمح لها بمواصلة السير .

أعلى الصفحة

(ب) الإضاءة المتقطعة :


اللون الأحمر :
وجوب التوقف عند خط الوقوف أو في مستوى عامود الإشارة الضوئية أو عدم تخطي منطقة عبور المشاة أو عدم تجاوز التقاطعات التي على مستوى واحد مع الخطوط الحديدية أو مداخل الكباري المتحركة أو لإيقاف حركة المرور لإفساح الطريق أمام سيارات الطوارئ .


اللون البرتقالي :
ويعني السماح لقائدي المركبات بالاستمرار في حركتهم مع توخي الحرص والحذر الشديدين. الاشارات الضوئية المخصصة لتنظيم عبور المشاة:

( أ ) الإضاءة غير المتقطعة (المستمرة) :


اللون الأخضر :
يعني السماح للمشاة بعبور الطريق .


اللون الأحمر :
يعني حظر عبور الطريق على المشاة ويمكن استخدام اللون البرتقالي للدلالة على نفس هذا المعنى .

(ب) الإضاءة المتقطعة :


اللون الأخضر :
يظهر عند قرب انتهاء اللون الأخضر المشار إليه في الفقرة السابقة المحددة لحث العابرين على سرعة العبور .


اللون البرتقالي :
وتزود به أماكن عبور المشاة في غير التقاطعات وتكون أولوية المرور في هذه المناطق للمشاة .

أعلى الصفحة

لا يمكن الاستغناء عن رجال المرور فكثيراً ما تكون الإشارات الضوئية غير كافية لتنظيم حركة المرور- كأن يكون بها عطل مثلاً - مما يوجب الاستعانة برجال المرور الذين يقومون بتنظيم المرور عن طريق إعطاء إشارات مميزة بأيديهم ، وهذه الإشارات يجب الانصياع لها تماماً حتى ولو كانت مخالفة للإشارات الضوئية أو لعلامات المنع علي الطريق .

نظراً لحساسية أجهزة الإشارات الضوئية بالسيارة فإنها أحياناً تصاب بالتلف . ولذلك فإننا ننصح بتعهدها دائماً بالصيانة حتى تكون في حالة جيدة - أما وإن أصابها التلف في الطريق ، فإنه يجب علي السائق أن يعطي إشارات لغيره من مستعملي الطريق يخاطبهم بها. .. وهذه الإشارات يجب أن تكون مفهومة منعاً لوقوع أضرار وتستخدم هذه الإشارات في الحالات الآتية :

1-الدخول إلي اليسار :
في هذه الحالة علي السائق أن يخرج ذراعه الأيسر ويمده بمستوي كتفه جاعلاً كف اليد في اتجاه الأمام ..

2- الدخول إلي اليمين :
يفرد السائق الذراع الأيسر بكامل امتداده، وذلك قبل الشروع في الدخول بوقت كاف ليتفهم غيره الإشارة ، ثم يقوم بتحريك الذراع حركه دائرية في إتجاة دوران العجل ثم في الاتجاه إلي اليمين.

3- الوقوف أو تهدئة السرعة :
يقوم السائق بفرد ذراعه الأيسر جاعلاً كف اليد إلي أسفل ثم يقوم بتحريك ذراعه حركة ترددية من أعلي إلي أسفل عدة مرات ، ثم يبدأ في الوقوف أو التهدئة .

4- بدء الحركة أو السماح بالتجاوز :
أولا: يجب علي السائق قبل الشروع في ذلك التأكد من اكتشاف الطريق خلفه والتأكد من خلوه من العربات القادمة .
ثانياً: يخرج السائق ذراعه الأيسر ويفرد ه تماماً ، بحيث يكون منخفضاً عن مستوي كتفه ويحركه حركة ترددية للأمام والخلف أكثر من مرة مع مراعاة الطريق من خلال المرآة العاكسة .

أعلى الصفحة


( أ ) الخطوط علي سطح الطريق
توضع هذه الخطوط علي الطريق وذلك لتقسيمه إلي مسارات ، حتى تلتزم كل سيارة بمسار معين وهي الخطوط إما متقطعة أو متصلة لتنظيم السير علي الطريق ونورد الآن أنواع هذه الخطوط وما يشر اليه.

1-خط طويل متصل :
وهذا يعني أنه لا يجوز للسائق أن يجتاز أو يمس هذا الخط ، فهذا الخط بمثابة حائط علي الطريق لا يمكن تجاوزه حتى في حالة تخطي السيارة الأمامية .
ويوجد هذا الخط عند الاقتراب من المنحنيات ، وقمم الجسور وفي الأنفاق ، وفي كل الأماكن التي يحذر التجاوز فيها .

2-خطان متوازيان متواصلان :
وهما لفصل اتجاهات السير وأيضاً لا يجوز تجاوزهما إطلاقا.

3-خط متقطع :
يمكن تجاوز هذا الخط في حالة تخطي السيارة الأمامية .

4-خط متصل موازى لخط متقطع :
علي السائق أن يراعي ما يشير إلية الخط القريب منه .

5-خط متقطع المسافة بين أجزائه قصيرة :
وهو للدلالة علي الاقتراب من الخط المتصل الممنوع تجاوزه أو مسه.

6-خطوط تدل علي اتجاهات السير والوقوف :
وهي عبارة عن خطوط توضع علي الطريق لها أغراض مختلفة بينها كما يلي :

( أ ) خطوط الوقوف :
توجد في الأماكن الواجب الوقوف فيها - بالإضافه لوجود إشارة قف أو الإشارة الضوئية - وهي عبارة عن خط عرضي عمودي علي محور الطريق.

( ب ) خطوط عبور المشاة :
وهي خطوط قصيرة متوازية لمحور الطريق ، وتدل علي أن المكان مخصص لعبور المشاة ، وينبغي علي المشاة أن يعبروا بحذر وانتباه ولا يجوز للسيارات الوقوف فوق هذه الخطوط .

( ج ) خطوط أماكن الانتظار :
توجد علي جانب الطريق أو الشارع في المدن .. وهي علي هيئة خطوط كاملة تحدد أماكن الانتظار المسموح بها .

( د ) خطوط العوائق :
وهذه الخطوط تكون منطقة علي شكل فوق الطريق ، وهذه المنطقة لا يجوز المرور عليها فهي تعتبر حواجز لا ينبغي عبورها .
وهذه الخطوط توجد في الأماكن التي يسبب المرور فوقها خطراً كبيراً بسبب وجود عوائق في الطريق كمحطات الترام الموجودة في الطريق ، أو أعمدة الإشارات أو قوائم الكباري .. وعادة ما تكون قاعدة المثلث الذي يحدد المنطقة تجاه هذه العوائق .

(هـ ) السهام :
وهي عبارة عن أسهم توجه السيارات نحو الممرات التي يجب أن تمر منها حسب الاتجاه الذي تريده فإذا ما دخلت السيارة في اتجاه السهم المحدد ، فإنه ينبغي عدم تغيير اتجاه السيارة مرة أخري عن إتجاة هذا السهم

منقول من موسوعة السيارات

0 التعليقات: